الاثنين، 22 فبراير 2016

بحث تخرج بعنوان ( أثر التسويق الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي على نجاح المراكز الاستشارية والتنموية بجامعة العلوم والتكنولوجيا ) عبد المجيد العدلاني

المقدمة :
يعد التسويق الالكتروني من احد المفاهيم الأساسية المعاصرة الذي استطاع وخلال السنوات القليلة الماضية من الألفية الحالية من أن يقفز بمجمل الجهود والأعمال التسويقية وبمختلف الأنشطة إلى اتجاهات معاصرة تتماشى مع السوق ومتغيراته. وذلك بالاستعانة بمختلف الأدوات والوسائل المتطورة والتكنولوجيا الحديثة في تنفيذ العمليات والأنشطة التسويقية خاصة فيما يتعلق بالاتصالات التسويقية وتكنولوجيا المعلومات وتقديم المنتجات وإتمام العمليات التسويقية عبر وسائل متعددة ، يأتي في مقدمتها تسويق خدمات التدريب والاستشارات والدراسات إلى مختلف الأطراف عبر تلك الوسائل.

وتتركز فكرة التسويق الالكتروني في كيفية تسخير التكنولوجيا لجعل التسويق اكثر فاعلية ولجذب انتباه الافراد ، وكل هذا يعتمد على الإدارة الجيدة للتسويق .
ولذلك فإن التسويق الالكتروني يتميز بأن تكلفته اقل من التسويق المباشر حيث يمكنك ان تقوم بإيصال رسالتك الاعلانية الى شريحة اكبر وباقل الأسعار وكذلك إيصال اسرع للرسالة وفي وقت قصير .
فالتسويق الالكتروني هو وسيلة من اجل ايصال المعلومات او الخدمات او المنتجات عبر أي وسيلة تقنية الى الفئة المستهدفة ،
ولذلك  يمثل تخطيط وتنفيذ الفعاليات التسويقية من خلال التقنيات المستخدمة او عبر وسيلة الانترنت، وهذا يوسع المفهوم التقليدي للتسويق من فعالياته وادواته التقليدية الى الفعاليات الجديدة التي تستفيد من الانترنت كتقنية تسويقية ذات خصائص مميزة تعكس كل فعاليات المزيج التسويقي كرقمة المنتجات ودورة حياة اقصر لها والتسعير في الوقت الحقيقي وشخصنة التسعير والتسعير الديناميكي والتسعير الموجه للزبون والتوزيع عن طريق المتاجر الالكترونية والفهارس الرقمية، والترويج والاعلان عبر المواقع وشخصنة العروض والمعرض الرقمية والعلامات التجارية الرقمية، واظهار البيئة المادية بشكلها الحقيقي عن طريق مزودي الخدمة وغيرها من الامور الاخرى التي افرزها التسويق الالكتروني على عناصر المزيج التسويقي
وقد بدأت المراكز في اليمن تتسابق من اجل تقديم خدماتها على أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، مما أدى ذلك إلى انتشار استخدام مفهوم التسويق الإلكتروني  ومن خلال تعدد مواقع شبكات التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنيت لتلبية حاجات ورغبات الزبائن .
ويتعين على الشركات والمؤسسات ادراك أهمية التطورات التي طرأت على أساليب ووسائل التسويق الالكتروني وخاصة في كيفية الوصول الى العملاء او الزبائن .
وبالرغم من ان الكثير من الشركات أو المنظمات بعيدة عن التسويق الالكتروني إلا يلاحظ أنه هناك بعض الشركات التي بدأت تهتم بالتسويق الإلكتروني وخدماته ومميزاته عبر شبكات التواصل الاجتماعي ومن هذه الشركات ( جامعة العلوم والتكنولوجيا ) وفي الجامعة هناك المراكز الاستشارية والتنموية وهذه المراكز تهتم بتقديم العديد من الخدمات في مجال التدريب والاستشارات والدراسات والعديد من المنافع وهذه المراكز تستخدم عملية التسويق الالكتروني للتعريف عن الخدمات والبرامج التي تقدمها عبر شبكات التواصل الاجتماعي  .

مشكلة البحث :

من المعروف ان التسويق الالكتروني اصبح مهم جدا مع التطور الحادث في مجال التكنولوجيا ولذلك تعاني ادارة التسويق في المراكز الاستشارية والتنموية من الاستخدام الضعيف للشبكات التواصل الاجتماعي في محال التسويق الالكتروني .
ويمكن تجسيد مشكلة البحث من خلال الاجابة على السؤال التالي:
ما هو أثر التسويق الإلكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي في نجاح المراكز الاستشارية والتنموية ؟

أهمية البحث :

من الدور الذي تتبناه قيادة الجامعة ممثلة بمدراء المراكز في نجاح عملها وتقديم خدماتها وأهدافها التسويقية والاجتماعية من خلال استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تقديم الخدمات وضمان جودتها للعملاء ، إضافة الى إمكانية البحث عن الأساليب التي تساعد إدارة المراكز في تحقيق نجاح كبير باستخدام وسائل التسويق الالكتروني عبر شبكات التواصل الالكتروني وذلك من خلال نجاح المراكز في تقديم خدماته وبشكل يلبي رضى العملاء .
وتنبع  أهمية هذا الدراسة من ناحيتين :
1-    الناحية النظرية : حيث يحتل التسويق الالكتروني في الآونة الأخيرة أهمية كبيرة وأصبح ضرورة من ضروريات الحياة في مجتمعنا اليوم ، فمئات الملايين من المستخدمين يتصلون عبر شبكات التواصل الاجتماعي عن طريق شبكة الانترنت يومياً من جميع أنحاء العالم ، ومن هذا المنطلق يمكن استغلال تلك الفرصة وتحويل الانترنت الى سوق مفتوحة للترويج عن الخدمات المختلفة .
2-    الناحية التطبيقية : تتمثل الأهمية التطبيقية لهذه الدراسة في أنه يمكن الاستفادة من النتائج التي تتوصل اليها الدراسة في التغلب على المشاكل التي تواجه المراكز الاستشارية والتنموية بجامعة العلوم والتكنولوجيا في التسويق الإلكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي .

أهداف البحث :

·        التعرف على مفهوم التسويق الالكتروني وأقسامه وأهميته .
·        تقديم نبذه مختصرة عن المراكز الاستشارية والتنموية بجامعة العلوم والتكنولوجيا .
·        توضيح كيفية تسويق خدمات المنتج الكترونياً عبر شبكات التواصل الاجتماعي .
·        القاء الضوء على شبكات التواصل الاجتماعي وأنواعها ، واستخداماتها .
·        القاء الضوء على أهم الصعوبات التي تواجه المراكز في تسويق الخدمات الكترونياً عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي عبر شبكة الانترنت .

تساؤلات  البحث:

اعتمد البحث على تساؤله  رئيسة واحدة هدفت بصفة أساسية إلى معرفة أثر التسويق الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي في نجاح المراكز الاستشارية والتنموية بالجامعة . وقد تم صياغة فرضية الدراسة كالاتي:
v هل يوجد هناك علاقة وتأثير بين هدف الجامعة في التسويق الالكتروني وهدف المراكز .
v هل يوجد علاقة بين استراتيجيات التسويق المتبعة من قبل القيادة بالجامعة وبين الخدمات التي تقدمها عن طريق التسويق الالكتروني.
v هل توجد علاقة بين الكادر التسويقي وبين الخدمات الالكترونية المقدمة عن طريق التسويق الالكتروني.
v هل توجد علاقة بين جودة الانترنت وبين تقديم الكثير من خدمات التسويق الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
v هل توجد علاقة بين توفير قاعدة البيانات لدى المراكز وبين الخدمات الخاصة بالتسويق الالكتروني.

اجراءات ومنهجية البحث :

مجتمع البحث:

يتكون مجتمع البحث في هذا البحث من أمانة العاصمة صنعاء .

عينة  البحث:

العاملين في المراكز الاستشارية والتنموية بالجامعة وكذلك اخذ عينة من العملاء الذين يتعاملون مع هذه المراكز .

أداة البحث  :

1-    تصميم استبيان لاستخدام التسويق الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي عن طريق الانترنت وتقدم للعاملين في المراكز.
2-    تصميم استبيان لأهمية نجاح او المشاركة في نجاح شبكات التواصل الاجتماعي لهذه المراكز عن طريق العملاء .

حدود البحث  :

حدود بشرية : العاملين في المراكز الاستشارية والتنموية في جامعة العلوم والتكنولوجيا وكذلك العملاء الذين يتعاملون مع مراكز الاستشارات والتنموية .
حدود مكانية : مدينة صنعاء .
حدود زمانية : العام الدراسي 2015 م .

مصطلحات البحث  :

التجارة الالكترونية : شراء وبيع السلع والخدمات عبر الانترنت .
التسويق الالكتروني : كيفية تسخير التكنولوجيا لجعل التسويق أكثر فاعلية ، ولجذب انتباه الأفراد .
شبكات التواصل الالكتروني : هي عبارة عن أدوات تهتم بالتسويق والتعريف والتواصل بين العملاء .

الدراسات السابقة وعلاقتها بالبحث :

الدراسة الأولى : دراسة محمد عبد المقصود السعيد بعنوان ( أثر التسويق الالكتروني علي زيادة المبيعات بالتطبيق على شركة الغزل والنسيج بمصر ) 1999م ، هدفت الدراسة الى التعرف على أهمية التسويق الالكتروني في زيادة مبيعات وتوزيع منتجات شركة الغزل والنسيج في مصر واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الذي قام بتحليل الدراسة تحليل شامل للوصول لنتائج وتوصيات تفيد في معرفة أهمية التسويق الالكتروني .      
 ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي أن التسويق الالكتروني يلعب دور هام في زيادة الجودة وبالتالي زيادة إقبال العملاء عليه وأيضا زيادة العملية التصديرية للخارج .
أما الاستفادة التي أضيفت من جانب الدراسة السابقة في هذا البحث حيث قدمت الاستفادة من من التسويق الالكتروني وتعتبر شبكات التواصل الاجتماعي من اهم عناصر التسويق الالكتروني التي تشارك في زيادة الجودة في العملية التسويقية للمنتجات والخدمات .
الدراسة الثانية : دراسة حاتم عباس الصمدي بعنوان ( دور التسويق الالكتروني في الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة بالوحدات الصحية ) 2001م . ، وهدفت الدراسة لمعرفة أهمية التكنولوجيا في جعل التسويق أكثر فاعلية ، وذلك لأنها مخصصة لجذب انتباه الفرد والإدارة الجيدة للحملات التجارية والمنتج الأفضل وتصميم التسويق ورفع كفاءة الخدمات الصحية المقدمة لدى المرضى والعملاء لدى المستشفيات الخاصة والحكومية ، وكان من أهم نتائج الدراسة هو الدور الفعال والهام التي تقوم بها التسويق في زيادة فعالية وجودة الخدمات الصحية عن طريق توزيع الأدوات الطبية الحديثة التي تزيد من كفاءة العمل وبالتالي توفير الوقت .
أما الاستفادة التي أضيفت من جانب هذه الدراسة في هذا البحث هي ان للتكنولوجيا أثر في جعل التسويق الالكتروني أكثر فاعلية وكذلك لجذب انتباه العملاء الى شراء الخدمات التي تقدمها  .
الدراسة الثالثة : دراسة بعنوان ( التسويق الالكتروني ) : http://www.sme.ae/_e-marketing.htm  6 \ سبتمبر ،2008م .
يعتبر التسويق عبر البريد الالكتروني أحد اهم الوسائل للحفاظ على التواصل مع العملاء ، إذ أنه عادة ما يكون فعالا بالمقارنة مع الكلفة المدفوعة ، وفي حال تم القيام به بالصورة الصحيحة فإنه سيمنحك الفرصة لبناء الإدراك والالتزام ، بالإضافة إلى أن معدلات الاستجابة للتسويق عبر البريد الالكتروني قوية ، وتتراوح من 5 وحتى 35% تبعا لنوع الصناعة وكميتها ، بينما تتراوح معدلات الاستجابة للبريد العادي من 1-3% ، تعتبر إحدى مزايا التسويق بالبريد الالكتروني هي المعلومات السكانية التي يقدمها العملاء أثناء دخولهم في صفحتك على البريد الالكتروني ، فعلى سبيل المثال ستساعدك معرفة من هم عملاؤك في الحقيقة – أعمارهم وجنسهم ودخلهم واهتماماتهم الخاصة في تكييف منتجاتك وخدماتك لتلائم احتياجاتهم ، الخاصة على البريد الالكتروني : نص لغة الانترنت بالمقارنة مع النص العادي : يبدو أن معدلات الاستجابة للنشرات الإعلانية بنص الانترنت هي أعلى عموماً من النص العادي ، كما أن الجرافيك والألوان تجعل المطبوعات تبدو أكثر حرفية .
والجانب السلبي فيها أن البريد الالكتروني بنص الانترنت أبطأ عند التحميل ، وهناك بعض مزودي خدمة البريد الالكتروني يتجاهلون البريد الالكتروني بنص الانترنت .
نتائج الدراسة :
تقديم حافز للمشترك : أعلن عن فوائد استلام نشرتك الإعلانية لدفع العملاء إلى التسجيل في الموقع للحصول على النشرة الاعلانية ، مثل النصائح المفيدة ومحتوى المعلومات أو الإشعار المبكر بالعروض أو الحملات الترويجية الخاصة .
عدم الاكتفاء بالبيع : تشير العديد من الدراسات ان النشرات الاعلانية بالبريد الإلكترونية تقرأ بعناية أكثر عندما تقدم معلومات مفيدة لحياة العملاء بدلا من الاقتصار على بيع المنتجات أو الخدمات . ويتوقع العملاء أن يستلموا نصائح مفيدة ومحتوى نافعاً ونصاً لطيفاً مع النشرة الإعلانية بالبريد الالكتروني .
تحديد عدد الأسئلة : باعتبار أن الأسئلة  حول السكان التي تطرحها قد تؤدي الى تخفيض عدد العملاء الذين سيدخلون موقعك ، فإن ذلك يستلزم أن من الأفضل تخيض كمية المعلومات التي تطلب الحصول عليها أو أن تمنح عملاءك خيار تجنب القيام بالاستبيان .
تكريس حضورك على شبكة الإنترنت : حتى لو لم يقع اختيارك على أن تبيع بضاعتك أو خدماتك عبر شبكة الإنترنت ، فإن خيار تأسيس موقع الكتروني خاص بالعمل يمكن له ان يشكل دليلا متوفراً للتسويق يقدم لك العون في البقاء مطلعا على الاحتياجات وكل ذلك بكلفة ضئيلة أو بدون كلفة ، ناهيك عن تقديم معلومات غنية لمرحة ما قبل البيع ، أو لتقديم الدعم والخدمة لمرحلة ما بعد البيع ، وسوف يميز القيام بذلك منتجك أو خدمتك بشكل مؤقت عن منافسيك .
وقد قلل التسويق عبر البريد الالكتروني من النواقص التي كانت تواجهها المشاريع الصغيرة لعدد من السنيين أثناء عملية المنافسة بينها وبين الشركات الكبيرة .
اعادت التجارة الالكترونية تعريف السوق ، وعدلت من استراتيجيات العمل وفتحت باب التنافس العالمي أمام المشاريع المحلية ، وقد تطور مصطلح "التجارة الالكترونية " من مجرد كونه يشمل معنى التسوق الالكتروني ليشمل كافة جوانب البيع وعمليات السوق التي وفرتها شبكة الانترنت ووسائل التقنية الرقمية الأخرى .
واليوم أصبح تركيز العمل منصبا على التعاملات السريعة للتجارة الالكترونية التي وفرتها شبكة الانترنت ووسائل الاتصال الأخرى عبر الكومبيوتر والشبكات الهاتفية . إذ أن تلك العمليات التجارية السريعة وإمكانية الوصول للمعلومات الشديدة الأهمية قد غيرت من سلوك العميل وتوقعاته . إلا أن الكثير من أصحاب المشاريع الصغيرة يعتقدون أن الانترنت ذات قيمة ضئيلة بالنسبة لهم ، إذ أنهم يشعرون أنه ليس من السهل بيع منتجهم أو خدمتهم عبر الانترنت . ولكن عملية معالجة المعلومات غير المكلفة والإعلام الالكتروني يمكنها تقديم العون والمساعدة لمعظم أصحاب المشاريع الصغيرة لتقديم خدمة العملاء وتواصل أفضل وأكثر سرعة .
وتوصلت الدراسات السابقة الى كيفية عمل التكنولوجيا لجعل التسويق أكثر فاعلية وجذب المستهلكين في مجال التسويق الالكتروني .
أما الاستفادة التي أضيفت من جانب الدراسات السابقة في هذا البحث حيث قدمت الاستفادة من بعض وسائل التواصل الاجتماعي ومنها الإيميلات ويدل ذلك على مدى تطور التكنولوجيا في التسويق الالكتروني .


2 التعليقات:

اذا كنت تبحث عن شركة متخصصة فى التسويق الالكترونى فنحن شركة ميكسيوجى افضل شركة تسويق الكتروني

متخصصين فى عملية التسويق الالكترونى فنحن لدينا افضل فريق عمل يقدموا افضل الخدمات فى كيفية اشهار مواقع و تسويق مواقع شركة ميكسيوجى افضل شركة تسويق الكترونى ستجد معها افضل الخدمات و الاسعار
http://mixseogy.com/seo-emarketing

اتصل بنا على :002/01010116604 - 535296718

شركة ميكسيوجى شركة كبيرة تعمل في مجال تهيئة المواقع لمحركات البحث وخدمات سيو والتسويق الالكتروني فهي افضل شركة تسويق الكتروني تضمن لك الحصول علي اعلي المبيعات من خلال موقعك الالكتروني
http://mixseogy.com/

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More